البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العنــــــــــــاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jesus with us
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1331
نقاط الترشيح : 214
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: العنــــــــــــاد   الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 7:18 am

العنــــــــــــاد

"معانديَ كفاعلي الشر" (أيوب27:
27)


+ العناد
هو
:
مقاومة نصيحة ،أو فكرة،أو مشورة (سليمة ) ،أورفض أو عدم قبول رأي ، أوتنفيذ طلب، أو
عدم تحقيق أمل، للنفس أوللناس ، أوعدم طاعة أب الاعتراف، أو مشورة المرشدين
الروحيين، أوعدم طاعة أحد الوالدين، أوكليهما.


+وهناك العناد المفيد، وهو عدم الإستجابة للإشرار
بأصرار.


+ وقال قداسة البابا شنودة
الثالث:
"إن
الإنسان المعاند ينجس نقاوة قلبه. وما أكثر ضرر قساوة القلب، والتي تجلب غضب
الرب".


+ ويقود العناد للعديد من
المشاكل للشخص، وللذين يتعاملون معه، أو الذين يرافقونه في الطريق. ويقول المثل
الشعبي
"العناد لا يوصل للبلاد".

+ المعاند الأصلي،والمقاوم
الأول لله
،"إبليس"(1تي 5: 14).

+ ويشبه القديس يوحنا ذهبي
الفم ،الشخص المعاند، بعربة يجرها حصان وحمار ،ويريد الحصان الجري ،بينما الحمار
البليد كان يعاند بالسير ببطء ،فيضطر الراكب إلى عقابه بشدة.


+ وينبع العناد من كبرياء
النفس ،ومن سوء التربية (التدليل) ،أولأسباب مرضية (نفسية )،أو لوجود خلافات ومشاكل
عائلية ،أو للمعاملة بالمثل (معاندة المعاندين).


+ وأما الإنسان الوديع والمطيع
،فهو لايعاند المشورة الصالحة .


+ وأما المخالف فحاله تالف،
ولايكون محبوبا من الله والناس .


+ وكان إبليس هو أول من عاند
الله، ودفع آدم وحواء لمعاندة الله .


+ ويعتبر الوحي الإلهي العناد
،كعبادة الأوثان تماماً
(1صم 15:23) .

+ والقلب الشرير هوالذي يعاند
بغباء
(أرميا
3،7،11، 18،23)
، وبالتالي لا تتحقق له آماله ،ولا يرضي
الله عن أعماله.


+ وأعلن الله لفرعون موسى أنه
معاند، ولذلك أرسل له الضربات العشر ،وإنتهت حياته بالغرق في البحر .


+ وذكر في العهد القديم ،أنه
إذا كان لرجل ابن معاند، يتم رجمه حتى الموت
(تث21 :20،21) .

+ ويذكر القديس بولس الرسول ،
أن الله قد غضب من بني إسرائيل لأنهم
"شعب معاند" (رو10
:21)
، أما
هو نفسه فلم يعاند الرب يسوع
(أع 26 : 19 ) ، فأخذ بركة الطاعة .

+ وقد وعدنا الرب يسوع أن
يدافع عنا ضد المعاندين لنا
( لو 21 : 15 ) .



+ وهناك "عناد مفيد " للإنسان الحكيم ، وهو مقاومة (معاندة )
كل أفكار إبليس وكل أصدقاء السوء ، فينجو المؤمن من الهلاك بالعادات الضارة ، فلا
يجب أن نطيع الأشرار لئلا يلحقنا العار والمرار والدمار وعذاب النار.


+وقال لنا القديس يعقوب ،
والقديس بطرس
"قاوموا ابليس فيهرب منكم "( يع 4 : 7
)

"قاوموه
راسخين في الإيمان " (1بط 5 : 9 )
.

+وقال القديس بولس الرسول
:"لم تقاوموا
بعد حتى الدم ، مجاهدين الخطية"(عب 12 : 4)
. مثل الشاب المسيحي العفيف ،المضطهد في
عهد الرومان ، وقاوم الدنس بكل قوة وأمانة .


اذكروني في صلواتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنــــــــــــاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
††المنتديات الكنسية††
 :: منتدي التأملات الروحية
-
انتقل الى:  
الساعة الانبتوقيت القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اكليسيا
حقوق الطبع والنشر©20010 - 2009